الاثنين، 6 يونيو 2022

أنواع الصدفية





 أنواع الصدفية

تحدث الصدفية عندما تزيد سرعة دورة حياة الخلايا الجلدية، مما يؤدي إلى تَشكّل خلايا جلدية خشنة وميتة بشكل سريع. فتتراكم هذه الخلايا الجلدية، مُشَكِّلَةً بقعاً جافة وحمراء تسبب الحكة والألم أحيانا. في بعض الحالات، تظهر بثور مليئة بالصديد.

وتتفاوت حدة بقع الصدفية، فقد تأخذ شكل بقع قشرية قليلة تشبه قشرة الرأس، وقد تثور بشكل كبير وتغطي مناطق واسعة.

وبالرغم من أن أعراض ومؤشرات الصدفية قد تتفاوت من شخص لآخر، يتم التعرف إلى نوع الصدفية عادة بالاعتماد على الشكل المميز لكل نوع. ألق نظرة على بعض صور الصدفية، والتي تُظهر المؤشرات والأعراض الشائعة.


الصدفية اللويحية

تُسبب الصدفية اللويحية، وهي من أكثر أشكال الصدفية شيوعاً، انتفاخات جلدية جافة وحمراء (اللويحات) تكون مغطاة بقشور فضية اللون. وتُسبب اللويحات الحكة، وقد تكون مؤلمة، ويُمكن أن تظهر في أي مكان على جسمك. وقد تظهر لديك لويحات قليلة فقط أو العديد منها. وقد يتعرض الجلد المحيط بالمفاصل للتشقق ونزف الدم.

وقد تتحسَّن الصدفية لديك عند اتخاذ بعض التدابير الخاصة بنمط حياتك كما في الأمثلة التالية:

  • الاستحمام بشكل يومي.
  • استعمال كْريم كورتيزون (من الأنواع المتاحة دون وصفة طبية) بالإضافة إلى مراهم الترطيب الكثيفة.
  • التعرف على العوامل التي تثير الصدفية لديك وتجنبها، مثل الإجهاد النفسي.
  • تجنّب التدخين.

قد تتطلب حالات الصدفية المتوسطة إلى الشديدة اللجوء إلى العلاج الضوئي، أو استخدام كريمات الستيرويد التي تُصرف بوصفة طبية، أو مستحضرات القطران الموضعية، أو الأدوية الفموية أو عن طريق الحقن (العلاج الجهازي)، أو مزيج من العلاجات المذكورة.


صدفية فروة الرأس

تظهر صدفية فروة الرأس على شكل مناطق حمراء تُسبب الحكة وتكون ذات قشور بيضاء إِلى فضية اللون. وتظهر الصدفية لدى الأطفال على فروة الرأس في أغلب الأحيان. وقد تُلاحظ قشور الجلد الميت في شعرك أو على كتفيك لاسيِّما بعد حك فروة الرأس. وقد تمتد الرُقع القشرية التي قد تنزف الدم لدى إزالتها إِلى ما هو أبعد من خط الشعر.

وتتضمن الخيارات العلاجية الخاصة بصدفية فروة الرأس الشامبوهات الطبية والرغوة الستيروئيدية أو المرطبات ومستحضرات القار، وهو نوع من أنواع فيتامين دي الصناعية ويُسمى دوفونيكس والعلاج الضوئي والأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم.


صدفية الأظافر

قد تؤثر الصدفية على أظافر اليدين والقدمين، مما يؤدي ظهور حُفَرٍ صغيرة في الأظافر ونموها بشكل غير طبيعي وتغير لونها. قد تصبح الأظافر المصابة بأعراض الصدفية رخوة ومنفصلة عن قاعدة الظفر (انفكاك الظفر). وقد تؤدي الحالات الشديدة إلى تفتت الظفر.

وقد تترافق صدفية الأظافر مع أنواع أخرى من الصدفية، مثل الصدفية اللويحية. وتتضمن خيارات العلاج الأدوية الفموية أو المحقونة.


الصدفية النقطية

تشيع الصدفية النقطية بشكل أكثر لدى الأطفال واليافعين، كما أنها تظهر عادة بسبب الإصابة بالالتهابات البكتيرية، مثل التهاب الحلق. ومن علاماتها ظهور تقرحات صغيرة مائلة للحمرة خصوصاً على جذع الجسم والذراعين والساقين. وتكون التقرحات مغطاة بقشرة رقيقة، أي أنها غير سميكة كما هي حال اللويحات عادة. وقد تظهر هذه الحالة مرة واحدة ثم تختفي، وقد تحدث على شكل نوبات متكررة.

تستجيب الصدفية النقطية عادة للعلاج، ويتضمن ذلك العلاج بالضوء أو كريمات الستيرويد التي تُصرف بوصفة طبية أو الأدوية الفموية. وقد تتحسن أيضا عند علاج السبب أو الالتهاب الكامن إذا ما تم اكتشافه.


صدفية الثنيات

تسبب صدفية الثنيات ظهور بقع جلدية حمراء ناعمة وملتهبة تحت الإبط وعند الأرب (بين البطن والفخذ) وتحت الثدي وحول الأعضاء التناسلية.

وتتضمن خيارات العلاج: الكورتيكوستيرويدات الموضعية خفيفة الفاعلية أو مثبطات الكالسينيورين الموضعية.


الصدفية البثرية

يُمكن أن تظهر الصدفية البثرية على شكل بُقع واسعة الانتشار أو في مناطق صغيرة على قدميك أو يديك أو أطراف أصابع اليد كما هو موضح هنا. ويمكن أن تتطور الحالة بسرعة، بحيث تبدأ البثور المليئة بالصديد بالظهور بعد ساعات فقط من احمرار الجلد أو تهيجه. وتختفي البثور خلال عدة أيام، ولكنها تظهر مجدداً. وتتضمن الأسباب المحتملة الانقطاع عن الدواء والتعرض للالتهاب.

ويُمكن معالجة بقع الصدفية البثرية الصغيرة باستخدام كْريم ستيرويدي. أما البقع الكبيرة فتتطلب عادة استخدام دواء فموي يُصرف بوصفة طبية، بالإضافة إلى التخلص من السبب الأساسي إذا أمكن، وغير ذلك من العلاجات الموضعية والمنتظمة. وقد يكون العلاج الضوئي مفيداً بعد أن تتلاشي البثور ويصبح الجلد أقل تهيُّجاً.


الصدفية المُحمرَّة للجلد

إن أقل أنواع الصدفية انتشارًا هي الصدفية الـمحمِّرة للجلد. ويمكنها أن تغطي سائر الجسم بطفح جلدي أحمر متقشر يمكن أن يسبب للشخص حكةً أو حرقاناً شديدين. ومن الأسباب التي قد تثيرها: الكورتيكوستيرويدات أو الأدوية الأخرى، أو حروق الشمس الشديدة، أو أنواع الصدفية الأخرى.

عادة، يتطلب علاج الصدفية الـمحمِّرة للجلد تناول دواء فموي يُصرف بوصفة طبية، أو وضع ضمادات علاجية مبللة وستيرويدات موضعية. في الحالات الشديدة، يتطلب الأمر عادةً اتباعَ نظام علاجي متعدد أو الدخولَ للمستشفى.











0 comments:

إرسال تعليق